مواضيع نشطة
- تحميل سلسلة ديما ديما الرياضيات السنة الثانية باك [PDF]
- تحميل ملخصات دروس مادة التربية الإسلامية أولى باك PDF
- تحميل 19 إمتحان جهوي في مادة اللغة الفرنسية + التصحيح
- الشخص والهوية نص ج.لاشوليي + المناقشة
- التجربة والتجريب نص كلود برنارد
- كتاب ملخصات قواعد الرياضيات الثانية باك [PDF]
- سلسلة ديماديما مادة علوم الحياة والأرض [PDF]
- سلسلة ديما ديما علوم رياضية (أ،ب) [PDF]
- الشخص بين الضرورة والحرية موقف باروخ سبينوزا
- العقلانية العلمية نص هانز رايشنباخ
يتم التشغيل بواسطة Blogger.
العلاقة مع الغير الفيلسوف أرسطو
تأطير النص: يتأطر النص ضمن مجزوءة الوضع البشري وينفتح مضمونه على مفهوم الغير بإعتباره الشبيه لي والمختلف عني في نفس الوقت وبالضبط فهو يعالج قضية العلاقة مع الغير بإعتبارها تقوم على الصداقة التي تنبني على الجانب الأخلاقي
إشكال النص: إذا كان وجود الغير ضروري لوجود الذات ومعرفته ممكنة فما طبيعة العلاقة التي أقيمت معه ؟ هل هي علاقة حب وإحترام ؟ أم علاقة نبذ وإقصاء وتهميش؟
هل تقوم على نموذج الصداقة أم الغرابة؟
الأطروحة: يرى أريسطو أن العلاقة مع الغير تقوم على الصداقة لأنها الماهية الحقيقية التي تربط الأنسان بالأخرين إذا قامت على الفضيلة كأساس وهذا يمكن لهذه العلاقة أن تكون جميلة وشريفة قائمة على حب فطري تجعلنا نستغني عن العدالة والقونين.
شرح المفاهيم:
الصداقة: هي رابط عاطفي يوجد بين شخصين أو أكثر ويقسمهما أرسط إلى ثلاثة أنواع:
المنفعة: هي صداقة يمكن أن تزول بتحقيقها ولايمكن الإعتماد عليها إلا أنها تقوم على البركماتية.
المتعة : هي صداقة ترمي إلى تحقيق اللذة وتنتهي، وهي صداقة سلبية.
الفضيلة: هي صداقة أخلاقية يمكن أن تستمر وتضم المنفعة والمتعة وتضفي عليها طابع الإستمرارية.
البنية الحجاجية البرهانية:
إن الصداقة كأساس للعلاقة مع الغير حسب أرسطو لأنها تعتبر ضرورية للحياة المشتركة، كما أن الغنى والمال لايمكن أن يشكل للأنا بديلا عن العيش بدون أصدقاء، وهنا يرفع أرسطو من قيمة الصداقة ويعتبرها أساس كل تواصل حقيقي مع الغير لاأنها تقوم على مفهوم الفضيلة كقيمة أخلاقية قائمة على حب الخير لذاته أولا ولأصدقائه ثانيا لذلك فهي تدوم وتبقى عكس صداقة المنفعة أو المتعة التي تزول بتحقيقها ولو أمكن تأسيس علاقة صداقة الغير لما كنا في حاجة إلى العدالة والقوانين فلا أحد يريد العيش بدون أصدقاء فالشباب تعصمهم من الوقوع في اللذات والأخطاء والشيوخ ليحققوا المساعدة والقوة ليتم بها العمل. كما إعتمد على مجموعة من الأساليب من بينها:
أسلوب التأكيد: هنا يؤكد أرسطو على علاقة الفضيلة كأساس للعلاقة مع الغير.
أسلوب المثال: وهنا تحدث عن الإنسان والطيور كمثال لصداقة الفضيلة القائمة على حب فطري.
أسلوب الإستدراك: يتجلى هذا الأسلوب في المؤشر اللغوي "لكن"
إستنتاج:
إن ما يقوله أريسطو بخصوص العلاقة مع الغير يرتبط بالجانب الأخلاقي المتجسد في صداقة الفضيلة، وهنا يمكن للصداقة أن تدوم وتستمر ويمكن للإنسان أن يحقق السعادة المنشودة. إذن هل يمكن الإكتفاء بهذا النموذج كأساس للعلاقة مع الغير؟
المناقشة:
إذا كان الفيلسوف أرسطو يدعو إلى تأسيس الصداقة كعلاقة أساسية بين شخصين وتقوم على جانب أخلاقي يتجسد في مفهوم الفضيلة كشرط أساسي لتحقيق السعادة المبتغاة بين الأنا والغير فإن هذا الموقف القديم قد إمتد إلى التفكير الفلسفي المعاصر ومثلته الباحثة البلغارية جوليا كريستيفا التي قامت بنقل العلاقة مع الغير من نموذج الغرابة إلى نموذج الصداقة أي من النبذ والإقصاء إلى الحب والإحترام وهذا يتجسد في ما تقوله "ليس الغريب هو الإسم المستعار للحقد وللأخر (التشيئ) ولا ذلك الدخيل الذي يجلب الشر إلى الجماعة ولا ذلك العدو الذي يتعين القضاء لإعادة السلم إلى الجماعة بل أن الغريب يسكننا على نحو غريب" ومادام التناقض يحكم الذات الإنسانية ويتم قبوله، وكذلك يحكم الجماعة ويتم قبوله فلماذا لانقبل الغير؟ وأن نؤسس معه علاقة حب وإحترام خصوصا إذا كانت قائمة على أساس أخلاقي خالص بإعتبارها واجب أخلاقي كما يقول كانط الذي إعتبر الصداقة هي إتحاد بين شخصين لهما نفس مشاعر الحب والإحترام، أي أنها عبارة عن ميزان يوازن بين كفتي الحب والإحترام معتبرا أن الحب قوة إنجذاب وإنصهار بين الصديقين والإحترام قوة دفع وتباعد بينهما، فإذا قام صديقي بإرتكاب الأخطاء في صداقتنا فمن الواجب عليه تنبيهه لذلك وإذا إستمر فإنه يخل بمبدأ الإحترام ولكي تكون الصداقة لابد لكل واحد منا أن يعامل الآخر كغاية لا كمجرد وسيلة، أما العلاقة السلبية مع الغير فقد دعا إليها كل من هيجل وسارتل مؤكدا الأول أن العلاقة بين الأنا والغير علاقة جدلية تقوم على الصراع من أجل الإعتراف بالسيادة والعبودية، أما الثاني فيرى أن العلاقة بينهما قائمة على الموضعة والتشيئ ذلك فلا أكون ذاتا إلا إذا حولت الأخر إلى موضوع.
التركيب:
إذن وجود الغير ضروري لوجود الأنا ومعرفته ممكنة لأنه يتمم وجهة إدراكي فلا بد من إقامة علاقة تواصل معه قائمة على مبدأ الإعتراف كأساس للتخلي عن الأنانية بإعتبارها مصدر العنف والإقصاء والإتجاه نحو الغيرية، فما دامت وجدت مع الغير وأعيش بواسطة الغير فلابد أن أحي من أجل الغير.
يمكنك تحميل الدرس بصيغة PDF عبر الضغط على الزر أسفله.
إشكال النص: إذا كان وجود الغير ضروري لوجود الذات ومعرفته ممكنة فما طبيعة العلاقة التي أقيمت معه ؟ هل هي علاقة حب وإحترام ؟ أم علاقة نبذ وإقصاء وتهميش؟
هل تقوم على نموذج الصداقة أم الغرابة؟
الأطروحة: يرى أريسطو أن العلاقة مع الغير تقوم على الصداقة لأنها الماهية الحقيقية التي تربط الأنسان بالأخرين إذا قامت على الفضيلة كأساس وهذا يمكن لهذه العلاقة أن تكون جميلة وشريفة قائمة على حب فطري تجعلنا نستغني عن العدالة والقونين.
شرح المفاهيم:
الصداقة: هي رابط عاطفي يوجد بين شخصين أو أكثر ويقسمهما أرسط إلى ثلاثة أنواع:
المنفعة: هي صداقة يمكن أن تزول بتحقيقها ولايمكن الإعتماد عليها إلا أنها تقوم على البركماتية.
المتعة : هي صداقة ترمي إلى تحقيق اللذة وتنتهي، وهي صداقة سلبية.
الفضيلة: هي صداقة أخلاقية يمكن أن تستمر وتضم المنفعة والمتعة وتضفي عليها طابع الإستمرارية.
البنية الحجاجية البرهانية:
إن الصداقة كأساس للعلاقة مع الغير حسب أرسطو لأنها تعتبر ضرورية للحياة المشتركة، كما أن الغنى والمال لايمكن أن يشكل للأنا بديلا عن العيش بدون أصدقاء، وهنا يرفع أرسطو من قيمة الصداقة ويعتبرها أساس كل تواصل حقيقي مع الغير لاأنها تقوم على مفهوم الفضيلة كقيمة أخلاقية قائمة على حب الخير لذاته أولا ولأصدقائه ثانيا لذلك فهي تدوم وتبقى عكس صداقة المنفعة أو المتعة التي تزول بتحقيقها ولو أمكن تأسيس علاقة صداقة الغير لما كنا في حاجة إلى العدالة والقوانين فلا أحد يريد العيش بدون أصدقاء فالشباب تعصمهم من الوقوع في اللذات والأخطاء والشيوخ ليحققوا المساعدة والقوة ليتم بها العمل. كما إعتمد على مجموعة من الأساليب من بينها:
أسلوب التأكيد: هنا يؤكد أرسطو على علاقة الفضيلة كأساس للعلاقة مع الغير.
أسلوب المثال: وهنا تحدث عن الإنسان والطيور كمثال لصداقة الفضيلة القائمة على حب فطري.
أسلوب الإستدراك: يتجلى هذا الأسلوب في المؤشر اللغوي "لكن"
إستنتاج:
إن ما يقوله أريسطو بخصوص العلاقة مع الغير يرتبط بالجانب الأخلاقي المتجسد في صداقة الفضيلة، وهنا يمكن للصداقة أن تدوم وتستمر ويمكن للإنسان أن يحقق السعادة المنشودة. إذن هل يمكن الإكتفاء بهذا النموذج كأساس للعلاقة مع الغير؟
المناقشة:
إذا كان الفيلسوف أرسطو يدعو إلى تأسيس الصداقة كعلاقة أساسية بين شخصين وتقوم على جانب أخلاقي يتجسد في مفهوم الفضيلة كشرط أساسي لتحقيق السعادة المبتغاة بين الأنا والغير فإن هذا الموقف القديم قد إمتد إلى التفكير الفلسفي المعاصر ومثلته الباحثة البلغارية جوليا كريستيفا التي قامت بنقل العلاقة مع الغير من نموذج الغرابة إلى نموذج الصداقة أي من النبذ والإقصاء إلى الحب والإحترام وهذا يتجسد في ما تقوله "ليس الغريب هو الإسم المستعار للحقد وللأخر (التشيئ) ولا ذلك الدخيل الذي يجلب الشر إلى الجماعة ولا ذلك العدو الذي يتعين القضاء لإعادة السلم إلى الجماعة بل أن الغريب يسكننا على نحو غريب" ومادام التناقض يحكم الذات الإنسانية ويتم قبوله، وكذلك يحكم الجماعة ويتم قبوله فلماذا لانقبل الغير؟ وأن نؤسس معه علاقة حب وإحترام خصوصا إذا كانت قائمة على أساس أخلاقي خالص بإعتبارها واجب أخلاقي كما يقول كانط الذي إعتبر الصداقة هي إتحاد بين شخصين لهما نفس مشاعر الحب والإحترام، أي أنها عبارة عن ميزان يوازن بين كفتي الحب والإحترام معتبرا أن الحب قوة إنجذاب وإنصهار بين الصديقين والإحترام قوة دفع وتباعد بينهما، فإذا قام صديقي بإرتكاب الأخطاء في صداقتنا فمن الواجب عليه تنبيهه لذلك وإذا إستمر فإنه يخل بمبدأ الإحترام ولكي تكون الصداقة لابد لكل واحد منا أن يعامل الآخر كغاية لا كمجرد وسيلة، أما العلاقة السلبية مع الغير فقد دعا إليها كل من هيجل وسارتل مؤكدا الأول أن العلاقة بين الأنا والغير علاقة جدلية تقوم على الصراع من أجل الإعتراف بالسيادة والعبودية، أما الثاني فيرى أن العلاقة بينهما قائمة على الموضعة والتشيئ ذلك فلا أكون ذاتا إلا إذا حولت الأخر إلى موضوع.
التركيب:
إذن وجود الغير ضروري لوجود الأنا ومعرفته ممكنة لأنه يتمم وجهة إدراكي فلا بد من إقامة علاقة تواصل معه قائمة على مبدأ الإعتراف كأساس للتخلي عن الأنانية بإعتبارها مصدر العنف والإقصاء والإتجاه نحو الغيرية، فما دامت وجدت مع الغير وأعيش بواسطة الغير فلابد أن أحي من أجل الغير.
يمكنك تحميل الدرس بصيغة PDF عبر الضغط على الزر أسفله.
إشترك ليصلك جديد الدروس والمواضيع!
التسميات :2BAC,الدروس,الفلسفة ثانية باك
الأكثر تصفحا هذا الأسبوع
-
تحليل نص كلود برنارد تأطير النص: يتأطر النص ضمن مجزوءة المعرفة المرتبطة بالإنسان بإعتباره كائن عارف ومنتج لأفكار تمكنه من معرفة ح...
-
تأطير النص: يتأطر النص ضمن مجزوءة الوضع البشري وينفتح مضمونه على مفهوم الغير بإعتباره الشبيه لي والمختلف عني في نفس الوقت وبالضبط فهو يع...
-
إشكال النص: إذا كان الإنسان كائنا عارفا، فعلى أي أساس تقوم المعرفة العلمية؟ هل يمكن أن تقوم على العقل فقط أم على التجربة فقط أم على العقل وا...
-
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته متابعي مدونة 3elmo السلسلة المشهورة والقوية والمحبوبة لدى التلاميذ سلسلة ديما ديما لمادة الرياضيات الخ...
-
المحور الثاني : معرفة الغير السؤال الإشكالي المحوري: هل يمكننا معرفة الغير؟ وما هو المجال الذي يمكن أن يتحقق فيه ذلك؟ وماهي الادوات الم...
-
بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أقدم لكم برنام Guide Des Automatismes الإصدار 7 هذا البرنامج عبارة عن م...
-
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته متابعي مدونة 3elmo أضع بين أيديكم هذا الكتاب الرائع لملخصات مركزة لقواعد مادة الرياضيات بالنسبة لشعبة...
-
تحليل نص : جول لاشوليي تأطير النص: يتأطر هذا النص ضمن مجزوءة الوضع البشري والتي نقصد بها كل ما يحدد الذات الإنسانية في مختلف مستويات وج...
-
مفاهيم: الحرية : هي عدم الخضوع لأي قيد أو شرط أي التصرف وفق ما تمليه الذات على نفسها وبدون أي إكراه، سواء أكان داخليا او خارجيا.
-
التقديم والإشكالات موقف الفيلسوف مارتن هايدغر: يقدم الفيلسوف الألماني تصوره حول وجود الغير ومعنى الوجود الإنساني في العالم، ب...
الأقسام الرئيسية
الدروس
science d'ingenieur
2BAC
2STE
كتب تعليمية
1STE
اللغة الإنجليزية
فيديوهات
الفلسفة ثانية باك
Transmission
تعلم لغات
الثانية باك
رياضيات
ADC
تمارين
1BAC
ATC
الفيزياء
2STM
بحوث تعليمية
فيزياء الثانية باك
Projet Encadre
برامج
ثانية باك
فلاشات تعليمية
أسطوانة
نصائح للنجاح
MATH
TP
أخبار التعليم
الكهرباء
اللغة الفرنسية
ديماديما
علوم ثانية باك
فروض
إمتحانات جهوية
العلوم الفيزيائية
إمتحانات وطنية
الكيمياء
تطبيقات
السلام عليكم ,أحتاج الى الكتاب الذي يحتوي على نماذج و أمثلة للكتابات الانشائية في الفلسفة , هل هناك من متطوع ;_;
ردحذف