الشخص بين الضرورة والحرية موقف باروخ سبينوزا

مفاهيم:
الحرية : هي عدم الخضوع لأي قيد أو شرط أي التصرف وفق ما تمليه الذات على نفسها وبدون أي إكراه، سواء أكان داخليا او خارجيا.
الضرورة : هي عكس الحرية أي الخضوع الشخص لمجموعة من الإكراهات والشروط الداخلية والخارجية، ويمكن التمييز بين مستويين حيث الحديث عن الضرورة:
أ) الجبرية : وهي ذات أساس ميتافيزيقي، أي خضوع الشخص لعلة أولى، وأن أفعاله محكومة بهذه العلة، ومثال ذلك (الجبرية الإلاهية).
ب) الحتمية: وهي ذات أساس طبيعي واقعي وتعني خضوع الشخص لمجموعة من البنيات النفسية والإجتماعية والثقافية...،وهذا مايمثله خطاب العلوم الإنسانية.

2) إشكال المحور:
هل الشخص حر في أفعاله وسلوكاته أم أنه خاضع لمبدأ الضرورة؟ وماذا يعني أن يكون الشخص حرا؟ هل معناه أن الحرية التي يحوزها حرية مطلقة؟ أم أنها مشروطة ونسبية؟


      يقول سبينوزا :"تعلمنا التجربة نفسها، بالوضوح الذي يعلمنا به العقل، أن الناس يظنون أنفسهم أحرارا لمجرد كونهم يعون أفعالهم، ويجهلون الأسباب المتحكمة فيهم".


3) موقف باروخ سبينوزا:
        يقر الفيلسوف سبينوزا أن الشخص ليس حرا، بل إنه خاضع لجبرية ميتافيزيقية، وهي العلة الأولى (العلة الأسمى) فلو كان حرا لكان بإمكانه أن يفعل مايريد وكما يشاء. فالناس يعتقدون أنهم أحرار، وهذا مجرد وهم _ في نظر سبينوزا _ لأنهم حتى وإن كان لهم وعي بشهواتهم التي تدفعهم وتحركهم نحو الفعل، فهم يجهلون الأسباب والعلل الخفية التي تنتج عنها هذه الشهوات فهم غالبا ما يكونون ممزقين بين عاطفتين أو رغبتين متعارضتين، فهم مثلا يرون الأحسن والأسوء، ومع ذلك يقترفون الأسوء وينتابهم بعد ذلك الندم. وقد شبه هذابالأسباب الكامنة وراء الفعل البشري لحَجَرَة تتدحرج بعد أن قذفتها أو حركتها قوة خارجية، وبعد إنفصال القوة الدافعة تظن أنها تتحرك بمحض إرادتها أي بحريتها، في حين تنسى الدفعة الأولى التي هي سبب حركتها، فالفعل الإنساني هو أشبه بحالة هذه الحجرة، يعتقد أنه حر، ولكن ينسى العلل والأسباب الأولى الخفية الكامنة وراء هذا الفعل، لذلك فالحرية الحقيقية في نظر سبينوزا هي الوعي بالضرورة.
       يمكن تدعيم هذا الموقف بموقف سيكموند فرويد، فالشخص يخضع لبنية نفسية لاشعورية تتحكم في سلوكاته وأفعاله، هذه الأفعال ممزقة بين ثلاثة عناصر الأنا الأعلى، الهو، الوسط الخارجي، كما أنه يحتاج لماضيه الطفولي بأزماته وعقده فهو يبقى مرهونا بكل تجاربه وخبراته التي عاشها في مرحلة الطفولة.

إشترك ليصلك جديد الدروس والمواضيع!

هناك 8 تعليقات:

الأكثر تصفحا هذا الأسبوع

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة