مواضيع نشطة
- تحميل سلسلة ديما ديما الرياضيات السنة الثانية باك [PDF]
- تحميل ملخصات دروس مادة التربية الإسلامية أولى باك PDF
- تحميل 19 إمتحان جهوي في مادة اللغة الفرنسية + التصحيح
- الشخص والهوية نص ج.لاشوليي + المناقشة
- التجربة والتجريب نص كلود برنارد
- كتاب ملخصات قواعد الرياضيات الثانية باك [PDF]
- سلسلة ديماديما مادة علوم الحياة والأرض [PDF]
- سلسلة ديما ديما علوم رياضية (أ،ب) [PDF]
- الشخص بين الضرورة والحرية موقف باروخ سبينوزا
- العقلانية العلمية نص هانز رايشنباخ
يتم التشغيل بواسطة Blogger.
العقلانية العلمية نص هانز رايشنباخ
إذا كان الإنسان كائنا عارفا، فعلى أي أساس تقوم المعرفة العلمية؟ هل يمكن أن تقوم على العقل فقط أم على التجربة فقط أم على العقل والتجربة معا؟
الأطروحة:
أساس العقلانية العلمية حسب هانز رايشنباخ هو التجربة القائمة على الملاحظة والإدراك الحسي وهنا نقصد العقل المطبق على المادة فلابد من الإعتماد على المذهب العقلاني في صيغته المعقولة للوصول إلى حقيقة العالم.
شرح المفاهيم:
الصوفية: هي نزعة إعتقادية تعتمد على الحدس من أجل الوصول إلى الحقيقة وتستخدم هنا كمثال حي قد يسقط فيه الرياضي والمثالي.
الإستنباط: هو منهج رياضي ينطلق من مسلمات عامة لكي يصل إلى النتيجة عن طريق التماسك المنطقي وعدم وجود التناقض.
البنية الحجاجية البرهانية:
ينطلق هانز رايشنباخ من نقده للمذهب العقلي بمعناه العقلاني المفضي إلى إعتبار العقل المصدر الوحيد للمعرفة العلمية وهذا مايمارسه الرياضي والمثالي الملغيات لدور الملاحظة والتجربة والإدراك الحسي في تأسيس المعرفة العلمية، وبذلك فهما يقتربان من السقوط في النزعة الصوفية ومن هنا ينبغي الإعتماد على المعرفة العلمية المعقولة التي تعتمد على العقل المطبق على المادة أي الإعتماد على التجربة النابعة من الملاحظة الميدانية، هكذا لكي نتمكن من تأسيس عقلانية علمية ترتبط بالواقع فلابد من الإعتماد على العقل المستند إلى الملاحظة والتجربة والإدراك الحسي، كما أعتمد على مجموعة من الأساليب من بينها:
أدوات الربط اللغوي المنطقية وأسلوب القسمة وكذلك أسلوب الإستشهاد بالسلطة العلمية.
أدوات الربط اللغوي المنطقية وأسلوب القسمة وكذلك أسلوب الإستشهاد بالسلطة العلمية.
إستنتاج: هكذا يمكننا القول مع هانز رايشنباخ أن أساس المعرفة العلمية مرتبط بالعقل المحايد للواقع وهنا يتم الإعتماد على الملاحظة والتجربة والإدراك الحسي فهل يمكن الإكتفاء بهذا الموقف؟
المناقشة:
إذا كان رايشنباخ يرى أن أساس العقلانية هو التجربة مؤكدا نزعته الوضعية التي تعتبر التجربة أساس العقلانية العلمية ولاتعترف بدور العقل وهو هنا لايخفي معاداته لكل نزعة علمية عقلانية متعالية عن التجربة لأنها تسقط في الميتافيزيقيا أو التصوف، فإن العالم ألبرت أينشتاين إختار أن يسير ضد التيار الذي لجأ إليه صاحب النص مؤكدا أن أساس العقلانية العلمية يقوم على العقل الذي ينتج المفاهيم التي هي إبداعات حرة للعقل البشري والتي يكون من خلالها العالم صورة تقريبية على الواقع فالنظرية العلمية تتشكل من مفاهيم ومبادئ وقوانين يحكمها التماسك المنطقي وعدم التناقض، فالتجربة إذن لها دور هامشي يتمثل في التحقق من النتائج النظرية، لكن الواقع الميكروفيزيائي الذي تدرسه الفيزياء المعاصرة يتكون من ظواهر تنفلت من الملاحظة والتجربة والإدراك الحسي لأن هذا الواقع أصبح شبكة من العلاقات الرياضية، وهنا يتحدث عن عقلانية مبدعة تحدد دور العقل والتجربة كونها تعطي الأسبقية للعقل الرياضي وفي هذا يقول : "إن المبدأ الخلاق في العلم لايوجد في التجربة بل في العقل الباطن الرياضي" لكن هذا الأمر لايوافق عليه بيلرد وهايم مؤكدا ماقاله راشنباخ أن التجربة هي أساس العقلانية العلمية لأنهما نقطة إنطلاقها ونقطة وصولها حيث يقول : "إن النظرية الصحيحة هي التي تعبر بطريقة مرضية عن مجموع القوانين التجريبية" مبينا ان الإعتماد على العقل يجعلنا في مرحلة الإستكشاف نفسر ظاهرة بظاهرة أخرى... إلى أن نسقط في الميتافيزيقيا وهنا يؤكد على أهمية التحقق التجريبي.
أما غاسطون باشلار فينتقد كل من النزعة العقلانية والتجريبة، محاول الجمع بينهما مبينا أن تاريخ العلم يجمع بين العقل والتجربة وقام بتجاوزهما لأنه يجعل منبع العقلانية العلمية يتمثل في الحوار الجدلي بين العقل والتجربة بين النظرية والواقع لأن النزعة العقلانية في حاجة إلى التجريب والنزعة التجريبية في حاجة إلى العقلنة.
يمكنك تحميل الدرس بصيغة PDF عبر الضغط على هذا الزر إذا أردت الإحتفاظ به على حاسوبك.
المناقشة:
إذا كان رايشنباخ يرى أن أساس العقلانية هو التجربة مؤكدا نزعته الوضعية التي تعتبر التجربة أساس العقلانية العلمية ولاتعترف بدور العقل وهو هنا لايخفي معاداته لكل نزعة علمية عقلانية متعالية عن التجربة لأنها تسقط في الميتافيزيقيا أو التصوف، فإن العالم ألبرت أينشتاين إختار أن يسير ضد التيار الذي لجأ إليه صاحب النص مؤكدا أن أساس العقلانية العلمية يقوم على العقل الذي ينتج المفاهيم التي هي إبداعات حرة للعقل البشري والتي يكون من خلالها العالم صورة تقريبية على الواقع فالنظرية العلمية تتشكل من مفاهيم ومبادئ وقوانين يحكمها التماسك المنطقي وعدم التناقض، فالتجربة إذن لها دور هامشي يتمثل في التحقق من النتائج النظرية، لكن الواقع الميكروفيزيائي الذي تدرسه الفيزياء المعاصرة يتكون من ظواهر تنفلت من الملاحظة والتجربة والإدراك الحسي لأن هذا الواقع أصبح شبكة من العلاقات الرياضية، وهنا يتحدث عن عقلانية مبدعة تحدد دور العقل والتجربة كونها تعطي الأسبقية للعقل الرياضي وفي هذا يقول : "إن المبدأ الخلاق في العلم لايوجد في التجربة بل في العقل الباطن الرياضي" لكن هذا الأمر لايوافق عليه بيلرد وهايم مؤكدا ماقاله راشنباخ أن التجربة هي أساس العقلانية العلمية لأنهما نقطة إنطلاقها ونقطة وصولها حيث يقول : "إن النظرية الصحيحة هي التي تعبر بطريقة مرضية عن مجموع القوانين التجريبية" مبينا ان الإعتماد على العقل يجعلنا في مرحلة الإستكشاف نفسر ظاهرة بظاهرة أخرى... إلى أن نسقط في الميتافيزيقيا وهنا يؤكد على أهمية التحقق التجريبي.
أما غاسطون باشلار فينتقد كل من النزعة العقلانية والتجريبة، محاول الجمع بينهما مبينا أن تاريخ العلم يجمع بين العقل والتجربة وقام بتجاوزهما لأنه يجعل منبع العقلانية العلمية يتمثل في الحوار الجدلي بين العقل والتجربة بين النظرية والواقع لأن النزعة العقلانية في حاجة إلى التجريب والنزعة التجريبية في حاجة إلى العقلنة.
يمكنك تحميل الدرس بصيغة PDF عبر الضغط على هذا الزر إذا أردت الإحتفاظ به على حاسوبك.
إشترك ليصلك جديد الدروس والمواضيع!
التسميات :2BAC,الدروس,الفلسفة ثانية باك
الأكثر تصفحا هذا الأسبوع
-
تحليل نص كلود برنارد تأطير النص: يتأطر النص ضمن مجزوءة المعرفة المرتبطة بالإنسان بإعتباره كائن عارف ومنتج لأفكار تمكنه من معرفة ح...
-
تأطير النص: يتأطر النص ضمن مجزوءة الوضع البشري وينفتح مضمونه على مفهوم الغير بإعتباره الشبيه لي والمختلف عني في نفس الوقت وبالضبط فهو يع...
-
إشكال النص: إذا كان الإنسان كائنا عارفا، فعلى أي أساس تقوم المعرفة العلمية؟ هل يمكن أن تقوم على العقل فقط أم على التجربة فقط أم على العقل وا...
-
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته متابعي مدونة 3elmo السلسلة المشهورة والقوية والمحبوبة لدى التلاميذ سلسلة ديما ديما لمادة الرياضيات الخ...
-
المحور الثاني : معرفة الغير السؤال الإشكالي المحوري: هل يمكننا معرفة الغير؟ وما هو المجال الذي يمكن أن يتحقق فيه ذلك؟ وماهي الادوات الم...
-
بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أقدم لكم برنام Guide Des Automatismes الإصدار 7 هذا البرنامج عبارة عن م...
-
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته متابعي مدونة 3elmo أضع بين أيديكم هذا الكتاب الرائع لملخصات مركزة لقواعد مادة الرياضيات بالنسبة لشعبة...
-
تحليل نص : جول لاشوليي تأطير النص: يتأطر هذا النص ضمن مجزوءة الوضع البشري والتي نقصد بها كل ما يحدد الذات الإنسانية في مختلف مستويات وج...
-
مفاهيم: الحرية : هي عدم الخضوع لأي قيد أو شرط أي التصرف وفق ما تمليه الذات على نفسها وبدون أي إكراه، سواء أكان داخليا او خارجيا.
-
التقديم والإشكالات موقف الفيلسوف مارتن هايدغر: يقدم الفيلسوف الألماني تصوره حول وجود الغير ومعنى الوجود الإنساني في العالم، ب...
الأقسام الرئيسية
الدروس
science d'ingenieur
2BAC
2STE
كتب تعليمية
1STE
اللغة الإنجليزية
فيديوهات
الفلسفة ثانية باك
Transmission
تعلم لغات
الثانية باك
رياضيات
ADC
تمارين
1BAC
ATC
الفيزياء
2STM
بحوث تعليمية
فيزياء الثانية باك
Projet Encadre
برامج
ثانية باك
فلاشات تعليمية
أسطوانة
نصائح للنجاح
MATH
TP
أخبار التعليم
الكهرباء
اللغة الفرنسية
ديماديما
علوم ثانية باك
فروض
إمتحانات جهوية
العلوم الفيزيائية
إمتحانات وطنية
الكيمياء
تطبيقات
0 comments:
إرسال تعليق