مواضيع نشطة
- تحميل سلسلة ديما ديما الرياضيات السنة الثانية باك [PDF]
- تحميل ملخصات دروس مادة التربية الإسلامية أولى باك PDF
- تحميل 19 إمتحان جهوي في مادة اللغة الفرنسية + التصحيح
- الشخص والهوية نص ج.لاشوليي + المناقشة
- التجربة والتجريب نص كلود برنارد
- كتاب ملخصات قواعد الرياضيات الثانية باك [PDF]
- سلسلة ديماديما مادة علوم الحياة والأرض [PDF]
- سلسلة ديما ديما علوم رياضية (أ،ب) [PDF]
- الشخص بين الضرورة والحرية موقف باروخ سبينوزا
- العقلانية العلمية نص هانز رايشنباخ
يتم التشغيل بواسطة Blogger.
الشخص والهوية نص ج.لاشوليي + المناقشة
تحليل نص : جول لاشوليي
تأطير النص: يتأطر هذا النص ضمن مجزوءة الوضع البشري والتي نقصد بها كل ما يحدد الذات الإنسانية في مختلف مستويات وجودها، وينفتح مضمون النص عل مفهوم الشخص بإعتباره ذات واعية وعاقلة قادرة على التمييز وتتحمل المسؤولية وبالضبط فهو يعالج قضية هوية الشخص وربطها بالجانب السيكولوجي.
إشكال النص:
ماذا نقصد بالوضع البشري؟ وإن كان الشخص من أهم مكوناته فماذا نقصد بالشخص؟ وعلى أي أساس تقوم هويته؟ وهل هي ثابتة أم متغيرة؟
أطروحة النص:
كمقاربة لهذا الإشكال يلجأ صاحب النص إلى تأكيد أطروحته الأساسية التي مفادها "إن ما يجعل الشخص يدرك وحدة أناه وهويته إنما هو نتاج لأليات سيكولوجية وهي وحدة الطبع أو المزاج وترابط الذكريات من خلال عملية التذكر المرتبطة بالذاكرة فهوية الشخص إذن متغيرة لإرتباطها بالجانب السيكولوجي" ولتأكيد أطروحته إعتمد على بنية مفاهيمية قوية في مقدمتها:
المفاهيم:
الشخص: ذات واعية قادرة على التمييز وتتحمل المسؤولية
الهوية: هي ما يجعل الشخص هو هو أي التطابق والوحدة ونقصد بها هنا كل ما هو متغير في الذات ويرتبط بالجانب السيكولوجي.
الأنا: يقصد به الذات التي نحس بها والتي لها تجارب متفردة في الوجود.
الطبع: ويقصد به السمة العامة المميزة للشخصية في مواقفها وردود أفعالها وهي آلية نفسية تسهر على ضمان إلى جانب الذاكرة
الذاكرة: ألية نفسية أيضا شعورية تتجه نحو المستقبل
البنية الحجاجية البرهانية:
إعتمد لاشوليي على بنية حجاجية وبرهانية قوية في مقدمتها:
الإنطلاق من فرضية عامة ترى على أن "إننا نفس الشخص في كل الفترات عمرنا" مشككا في مصداقيتها ومستحضرا للوقائع التي تكذبها ومؤكدا على أن مايجعلنا نحس بهويتنا يعود إلى آليات ربط سيكولوجية تتمثل في دوام نفس الطبع أو المزاج وتربط الذكريات معتمدا في ذلك على مجموعة من الأساليب من بينها:
أسلوب الإفتراض: الإنطلاق من فرضية ترى أن هوية الشخص ثابتة.
أسلوب النقد أو الضحد أو التفنيد للتصور الماهوي الذي يؤكد الفرضية.
أسلوب الإستنتاج: هكذا، إذن مؤكدا على الجانب السيكولوجي كأساس تقوم عليه هوية الشخص.
الأساليب التمثيلية:
النوم، ضربة على الرأس ـــــــ > فقدان الذاكرة.
المرض النفسي ـــــــ > الفصام.
وهي أمثلة من الواقع تثبت وتنفي مايتعلق بهوية الشخص.
إستنتاج:
هكذا يمكننا العقل مع جول لاشوليي على أن هوية الشخص ليست ثابتة بقد ماهي نتاج آليات ربط سيكولوجية تتمثل في وحدة الطبع أو المزاج وتربط الذكريات. إذن هل يمكننا الإكتفاء بهذا الموقف للتأكيد على تغير هوية الشخص؟
المناقشة:
إذا كان صاحب النص يتحدث عن هوية الشخص معتمدا على الآليات السيكولوجية وفق المنطق السيكولوجي، فإن هناك بعض المواقف لم تستطع أن تطأطأ الرأس بخضوع مطلق ونقصد بكلمة بعض أقطاب الفلسفة العقلانية وخاصة روني ديكارت الذي أكد في كتبه وخاصة في كتاب تأملات ميتافيزيقية إلى تأكيد قدرتنا على معرفة هوية الشخص وجوهره عن طريق العقل والتفكير وفي هذا يقول: "أنا موجود مادمت أفكر وقد يحصل أنني متى إنقطعت عن التفكير إنقطعت عن الوجود." فالكوجيطو هو خير المسالك التي يمكن الإعتماد عليها لإثبات هوية الشخص إنها مرتبطة بالعقل ومادام هذا الأخير نور فطري ثابت فإن هوية الشخص ثابتة، إن هذا التصور الماهوي لايقبله جون لوك الذي أثبت أن العقل صفحة بيضاء يكتب عليها عن طريق قلم التجربة عبرا مداد الحواس، إذ لاوجود لشيء في العقل لو لم يوجد في الحس أولا، فلكي أدرك هويتي إذن يجب أن أعرف ما هو ثابت، فالهوية مرتبطة بالشعور والذاكرة أي أن أشعر بذاتي وبتجاربي الخاصة والمتفردة والذاكرة تعطيني أمتدادا لهذا الوعي في الزمن، هذا المر لا يوافق عليه شوبنهور الذي أثبت أن المظهر الجسدي متغير كما وجه نقدا لاذغا لجون لوك ولصاحب النص مبينا أننا في حالة الإصابة بالشلل أو فقدان الذاكرة قد نفقد الشعور والذاكرة دون فقدان الهوية، فأساس هويتنا هو إرادة الحياة لاأنها نواة وجودنا.
تركيب:
إن مفهوم الشخص مفهوم معقد تتدخل فيه جوانب مختلفة ومتعددة ولا يمكن ربط هويته بجانب واحد إذ لابد من تظافر كل هذه الجوانب، فالشخص إذن له قيمة. فأين تتجلى قيمة الشخص؟
تأطير النص: يتأطر هذا النص ضمن مجزوءة الوضع البشري والتي نقصد بها كل ما يحدد الذات الإنسانية في مختلف مستويات وجودها، وينفتح مضمون النص عل مفهوم الشخص بإعتباره ذات واعية وعاقلة قادرة على التمييز وتتحمل المسؤولية وبالضبط فهو يعالج قضية هوية الشخص وربطها بالجانب السيكولوجي.
إشكال النص:
ماذا نقصد بالوضع البشري؟ وإن كان الشخص من أهم مكوناته فماذا نقصد بالشخص؟ وعلى أي أساس تقوم هويته؟ وهل هي ثابتة أم متغيرة؟
أطروحة النص:
كمقاربة لهذا الإشكال يلجأ صاحب النص إلى تأكيد أطروحته الأساسية التي مفادها "إن ما يجعل الشخص يدرك وحدة أناه وهويته إنما هو نتاج لأليات سيكولوجية وهي وحدة الطبع أو المزاج وترابط الذكريات من خلال عملية التذكر المرتبطة بالذاكرة فهوية الشخص إذن متغيرة لإرتباطها بالجانب السيكولوجي" ولتأكيد أطروحته إعتمد على بنية مفاهيمية قوية في مقدمتها:
المفاهيم:
الشخص: ذات واعية قادرة على التمييز وتتحمل المسؤولية
الهوية: هي ما يجعل الشخص هو هو أي التطابق والوحدة ونقصد بها هنا كل ما هو متغير في الذات ويرتبط بالجانب السيكولوجي.
الأنا: يقصد به الذات التي نحس بها والتي لها تجارب متفردة في الوجود.
الطبع: ويقصد به السمة العامة المميزة للشخصية في مواقفها وردود أفعالها وهي آلية نفسية تسهر على ضمان إلى جانب الذاكرة
الذاكرة: ألية نفسية أيضا شعورية تتجه نحو المستقبل
البنية الحجاجية البرهانية:
إعتمد لاشوليي على بنية حجاجية وبرهانية قوية في مقدمتها:
الإنطلاق من فرضية عامة ترى على أن "إننا نفس الشخص في كل الفترات عمرنا" مشككا في مصداقيتها ومستحضرا للوقائع التي تكذبها ومؤكدا على أن مايجعلنا نحس بهويتنا يعود إلى آليات ربط سيكولوجية تتمثل في دوام نفس الطبع أو المزاج وتربط الذكريات معتمدا في ذلك على مجموعة من الأساليب من بينها:
أسلوب الإفتراض: الإنطلاق من فرضية ترى أن هوية الشخص ثابتة.
أسلوب النقد أو الضحد أو التفنيد للتصور الماهوي الذي يؤكد الفرضية.
أسلوب الإستنتاج: هكذا، إذن مؤكدا على الجانب السيكولوجي كأساس تقوم عليه هوية الشخص.
الأساليب التمثيلية:
النوم، ضربة على الرأس ـــــــ > فقدان الذاكرة.
المرض النفسي ـــــــ > الفصام.
وهي أمثلة من الواقع تثبت وتنفي مايتعلق بهوية الشخص.
إستنتاج:
هكذا يمكننا العقل مع جول لاشوليي على أن هوية الشخص ليست ثابتة بقد ماهي نتاج آليات ربط سيكولوجية تتمثل في وحدة الطبع أو المزاج وتربط الذكريات. إذن هل يمكننا الإكتفاء بهذا الموقف للتأكيد على تغير هوية الشخص؟
المناقشة:
إذا كان صاحب النص يتحدث عن هوية الشخص معتمدا على الآليات السيكولوجية وفق المنطق السيكولوجي، فإن هناك بعض المواقف لم تستطع أن تطأطأ الرأس بخضوع مطلق ونقصد بكلمة بعض أقطاب الفلسفة العقلانية وخاصة روني ديكارت الذي أكد في كتبه وخاصة في كتاب تأملات ميتافيزيقية إلى تأكيد قدرتنا على معرفة هوية الشخص وجوهره عن طريق العقل والتفكير وفي هذا يقول: "أنا موجود مادمت أفكر وقد يحصل أنني متى إنقطعت عن التفكير إنقطعت عن الوجود." فالكوجيطو هو خير المسالك التي يمكن الإعتماد عليها لإثبات هوية الشخص إنها مرتبطة بالعقل ومادام هذا الأخير نور فطري ثابت فإن هوية الشخص ثابتة، إن هذا التصور الماهوي لايقبله جون لوك الذي أثبت أن العقل صفحة بيضاء يكتب عليها عن طريق قلم التجربة عبرا مداد الحواس، إذ لاوجود لشيء في العقل لو لم يوجد في الحس أولا، فلكي أدرك هويتي إذن يجب أن أعرف ما هو ثابت، فالهوية مرتبطة بالشعور والذاكرة أي أن أشعر بذاتي وبتجاربي الخاصة والمتفردة والذاكرة تعطيني أمتدادا لهذا الوعي في الزمن، هذا المر لا يوافق عليه شوبنهور الذي أثبت أن المظهر الجسدي متغير كما وجه نقدا لاذغا لجون لوك ولصاحب النص مبينا أننا في حالة الإصابة بالشلل أو فقدان الذاكرة قد نفقد الشعور والذاكرة دون فقدان الهوية، فأساس هويتنا هو إرادة الحياة لاأنها نواة وجودنا.
تركيب:
إن مفهوم الشخص مفهوم معقد تتدخل فيه جوانب مختلفة ومتعددة ولا يمكن ربط هويته بجانب واحد إذ لابد من تظافر كل هذه الجوانب، فالشخص إذن له قيمة. فأين تتجلى قيمة الشخص؟
إشترك ليصلك جديد الدروس والمواضيع!
التسميات :2BAC,الدروس,الفلسفة ثانية باك
الأكثر تصفحا هذا الأسبوع
-
تحليل نص كلود برنارد تأطير النص: يتأطر النص ضمن مجزوءة المعرفة المرتبطة بالإنسان بإعتباره كائن عارف ومنتج لأفكار تمكنه من معرفة ح...
-
تأطير النص: يتأطر النص ضمن مجزوءة الوضع البشري وينفتح مضمونه على مفهوم الغير بإعتباره الشبيه لي والمختلف عني في نفس الوقت وبالضبط فهو يع...
-
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته متابعي مدونة 3elmo السلسلة المشهورة والقوية والمحبوبة لدى التلاميذ سلسلة ديما ديما لمادة الرياضيات الخ...
-
إشكال النص: إذا كان الإنسان كائنا عارفا، فعلى أي أساس تقوم المعرفة العلمية؟ هل يمكن أن تقوم على العقل فقط أم على التجربة فقط أم على العقل وا...
-
المحور الثاني : معرفة الغير السؤال الإشكالي المحوري: هل يمكننا معرفة الغير؟ وما هو المجال الذي يمكن أن يتحقق فيه ذلك؟ وماهي الادوات الم...
-
بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أقدم لكم برنام Guide Des Automatismes الإصدار 7 هذا البرنامج عبارة عن م...
-
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته متابعي مدونة 3elmo أضع بين أيديكم هذا الكتاب الرائع لملخصات مركزة لقواعد مادة الرياضيات بالنسبة لشعبة...
-
تحليل نص : جول لاشوليي تأطير النص: يتأطر هذا النص ضمن مجزوءة الوضع البشري والتي نقصد بها كل ما يحدد الذات الإنسانية في مختلف مستويات وج...
-
مفاهيم: الحرية : هي عدم الخضوع لأي قيد أو شرط أي التصرف وفق ما تمليه الذات على نفسها وبدون أي إكراه، سواء أكان داخليا او خارجيا.
-
التقديم والإشكالات موقف الفيلسوف مارتن هايدغر: يقدم الفيلسوف الألماني تصوره حول وجود الغير ومعنى الوجود الإنساني في العالم، ب...
الأقسام الرئيسية
الدروس
science d'ingenieur
2BAC
2STE
كتب تعليمية
1STE
اللغة الإنجليزية
فيديوهات
الفلسفة ثانية باك
Transmission
تعلم لغات
الثانية باك
رياضيات
ADC
تمارين
1BAC
ATC
الفيزياء
2STM
بحوث تعليمية
فيزياء الثانية باك
Projet Encadre
برامج
ثانية باك
فلاشات تعليمية
أسطوانة
نصائح للنجاح
MATH
TP
أخبار التعليم
الكهرباء
اللغة الفرنسية
ديماديما
علوم ثانية باك
فروض
إمتحانات جهوية
العلوم الفيزيائية
إمتحانات وطنية
الكيمياء
تطبيقات
like it
ردحذفI'm like
ردحذفشكرا على مجهوداتكم😍😍
ردحذفشكرا
ردحذفشكرا
ردحذفthank you
ردحذفأزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.
ردحذفMerci
ردحذفk
ردحذف